مجلة شهرية - العدد (556)  | يناير 2023 م- جمادى الثانية 1444 هـ

القيم.. المعنويات العميقة

فريق مراسلي المجلة العربية:
عبدالرحمن الخضيري: الرياض | داليا عاصم: مصر | منى حسن: السودان
أسمهان الفالح: تونس | محمد العقيلي: الأردن


أثار ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في خطاب رسمي خلال زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المملكة خلال هذا العام 2022م، بحضور عدد من زعماء المنطقة؛ مسألة القيم، حين ذكر ما نصه: (...قيمنا النبيلة التي نفتخر بها ولن نتخلى عنها ونتمنى من العالم احترامها كما نحترم القيم الأخرى بما يعزز شراكاتنا ويخدم منطقتنا والعالم).
ولطالما شغلت فكرة القيم مناقشات النخب والفلاسفة والمفكرين في مختلف الأقطار والثقافات والعصور، وهي في مجملها ما يشكل الإطار العام للهويات والمعنويات العميقة لدى الأفراد والشعوب والأمم. حيث تتأكد إشكالية جدلية القيم في حساسية الخط المتماس فيما بين فكرة القيم وفكرة التحديث والتطوير والحريات بصورة عامة. إلا أن الأسس المرجعية الصلبة تعد بوصلة الاتجاه فيما يتعلق بما هو قيمي أصيل لا يقبل المساس مثل الفطرة البشرية، وبين دعاوى التحرر بالشذوذ وتدويل قيم المثلية والانسلاخ الفطري.
(المجلة العربية) تناقش عبر ملف خاص مسألة القيم والمرجعية القيمية في مقابل الأصوات المنادية بفرض وتعميم القيم المناقضة للقيم الراسخة لدى اتجاهات وثقافات أخرى، وذلك عبر صناعة الإعلام والسينما وترويج الثقافة التي يراد لها أن تؤطر القيم لدى الأجيال القادمة في مختلف الثقافات والجهات.
من هذا التمهيد الموجز حول فكرة المرجعية القيمية، واحترام القيم المتباينة؛ جاءت مناقشات المشاركين في هذا الملف، من خلال التطرق إلى عدم السعي نحو فرض قيم جهة أو اتجاهاتها على جهة أو اتجاه آخر، واستثمار القوة الحكيمة والنبيلة التي تبناها ولي العهد السعودي في وجه القوى الساعية إلى فرض قيمها على بقية شعوب العالم وثقافاته، وفق النص الذي ورد في كلمة سموه أعلاه.
فأهلاً بكم إلى القيم.

ذو صلة
التعليقات