مجلة شهرية - العدد (514)  | يوليو 2019 م- ذو القعدة 1440 هـ

اتحاد الكتاب العرب

http://awu-dam.net/

يهدف اتحاد الكتاب العرب -كما يشير- إلى تعبئة الطاقات الأدبية في القطر العربي السوري, ومقره مدينة دمشق, ويهدف كذلك إلى استكشاف المواهب الأدبية ورعايتها, ورصد الواقع العربي في الإنتاج الأدبي والثقافي, ومحاولة استلهام الجوانب الكفاحية والإنسانية في التراث القومي والأدب الشعبي لتطوير الأدب العربي وإغنائه ووضعه في تيار الأدب الطليعي العالمي, إضافة إلى إذكاء روح المقاومة والصمود لدى المواطن العربي في وجه الأخطار التي تهدد الوجود العربي وتحاول عزله وإلغاء دوره الأساسي في النضال العالمي ضد الاستعمار والإمبريالية, ومحاولة مجابهة الاستعمار والإمبريالية والصهيونية والرجعية على الصعيد الثقافي والقومي والسياسي, وكذلك محاربة التيارات الثقافية المنحرفة الداعية إلى الانحلال والانهزامية والاستسلام للواقع الفاسد الذي يعانيه المجتمع العربي, والتأكيد على حرية الكلمة ذات المدلول 
القومي والبعد الاشتراكي التقدمي, والانفتاح على الأدب 
التقدمي في الوطن العربي والعالم, وتهيئة مناخ ثقافي يتيح للإمكانات والمواهب المبدعة أن تتفتح وتنمو في جو من الحرية المسؤولة من خلال: العمل على جعل الكتابة مهنة الكاتب, وإقامة المؤسسات التي تؤمن للكاتب المسكن والضمان الاجتماعي والخدمات الصحية والمعاشية, والدفاع عن الكتاب والسعي لإيجاد التشريعات التي تحمي إنتاجهم وتضمن حقوقهم فيهم, وكذلك إصدار النشرات الدورية وغير الدورية باللغة العربية واللغات الأجنبية, وإقامة دار للطباعة والنشر والتوزيع, والقيام بالنشاط الأدبي والثقافي في القطر والخارج عن طريق المحاضرات والندوات واللقاءات, والاتصال بالاتحادات والهيئات الأدبية والثقافية العربية والأجنبية وبخاصة الكتاب والأدباء العرب في المهجر.
أما شروط الانتساب للاتحاد للراغبين في ذلك فهي:
1 - أن يكون من مواطني الجمهورية العربية السورية أو من مواطني أحد الأقطار العربية، ويقبل المغتربون العرب بصفة أعضاء مشاركين.
2 - ألا يكون محكوماً عليه بجناية أو جنحة شائنة.
3 - أن ينطبق عليه تعريف الكاتب الذي حدده الاتحاد (الكاتب هو الذي يمارس مهنة الكتابة بمستوى فني مقبول في أحد المجالات المذكورة في تعريف المهنة وله كتاب واحد مطبوع على الأقل)، وأن يوافق المكتب التنفيذي على قبوله.
4 - أن يؤمن بأهداف الاتحاد وأن يعلن موافقته على نظام الاتحاد والالتزام بكل ما يتضمنه من أسس ومبادئ.
أقسام الموقع 
- أخبار الاتحاد: والذي يضم أخبار أعضاء الاتحاد وأنشطته, ولعل ما يعيب هذا القسم هو اجتزاء بدايات الأخبار لعرضها في واجهته، بينما لو دخل إليها الزائر لقراءتها كاملة فإنه لا يجد شيئاً بالداخل. 
- المكتب العربي لمكافحة التطبيع: وهو عبارة عن مكتب دائم يعمل على مقاومة التطبيع الثقافي والفني والأكاديمي والتربوي والقانوني. ويهدف إلى الإسهام في تفعيل الوعي العربي المقاوم, وتحصين الأجيال من الاختراق الصهيوني, ومواجهة البرامج التطبيعية, وتحويل مقاومة التطبيع الثقافي إلى حالة شعبية.
- الأرشيف: يعرض النسخة القديمة من الموقع بكامل محتوياتها.
- الشريط الإخباري المتحرك وشريط آخر يعرض أحدث الإصدارات. 
هذا في القائمة الأفقية للموقع, أما في القائمة العمودية فنجد الإصدارات الدورية للاتحاد، وهي: 
مجلة الآداب العالمية: مجلة فصلية تعنى بنشر المواد المترجمة في مجال القصة والشعر والمسرحية وصنوف الأدب الإبداعي ومجالات النقد والبحث الأدبي، ويتاح تحميل أعدادها.
الأسبوع الأدبي: نشرة من 24 صفحة تعنى بشؤون الأدب والفكر والفن. 
التراث العربي: مجلة فصلية محكمة تضم البحوث التراثية.
مجلة الفكر السياسي: مجلة فصلية تعنى بنشر المواد الفكرية والسياسية والاجتماعية والوثائق المتعلقة بذلك.
مجلة الموقف الأدبي: مجلة أدبية شهرية تضم بيت الشعر وبيت السرد ومتابعات وقضية ورأي, وبحوث ودراسات.
وإضافة إلى المجلات والنشرات يصدر الاتحاد مطبوعات في التصنيفات التالية:
أدب الطفل: ويضم مجموعات قصصية وأناشيد للأطفال يصدرها الاتحاد الشعر: وهي دواوين شعرية من إصدار الاتحاد, ونجد من بينها: ديوان سماء موحلة لراكان الصفدي, ديوان شاهدة قبر لرياض السح, ديوان عرق الذهب للبنى مرتضى, ديوان كأن الجراح نساء لسمر علوش.
القصة: ويضم مجاميع قصصية من إصدار ونشر الاتحاد. مثل مجموعة الهالوك لعدنان كنفاني, مجموعة أشواق الحجر لعزيز نصار, مجموعة هلوسات رجل ميت لسمير أبو فادي.
المسرح: ويحتوي على مسرحيات مترجمة وأخرى لكتاب مسرحيين يتولى الاتحاد نشر نصوصهم المسرحية. كمسرحية ليلة الحجاج الأخيرة, ومسرحية الملك الأعمى.
دراسات: وهي عبارة عن دراسات نقدية عربية وأخرى أجنبية مترجمة. كدراسة الرواية السعودية في الرؤية الأحادية للواقع للدكتور محمد أحمد طيارة, ودراسة أمين الريحاني في حياته ورحلاته للدكتور عبدالسلام الصحراوي.
روايات: ويحتوي هذا القسم على روايات تصدر عن الاتحاد مثل رواية قيامة العنقاء لتوفيقة خضور, ورواية ريح شرقية لفائزة داوود, ورواية قريباً من الجرمق لعبدالكريم عبدالرحمن.
ملحوظات
- لعل من اللافت للزائر أن الموقع لا يوفر نسخة من الاستمارة المخصصة للراغبين بالانضمام للاتحاد, مما يثير التساؤلات حول من يحق له الانضمام ومن لا يحق له خصوصاً من قبل الكتّاب من خارج الجمهورية السورية والذين يسهّل عليهم توفير الاستمارة على الموقع تعئبتها وإرسالها عبر الإيميل. كما يلاحظ أنه لا يوجد في الموقع ما يشير إلى هيكل الاتحاد أو مؤسسيه أو حتى نشأته, بينما تم الاكتفاء بعرض دليل تعريفي بأسماء الأعضاء.
- لا يوفر الموقع توضيحاً لمقر الاتحاد, ولا لفروعه ولا يشير إلى أي أرقام هواتف أو عناوين للتواصل سوى خانة اتصل بنا. 
- يعاني قسم أخبار الاتحاد من كونه غير محدث منذ فترة طويلة, كما أن بعض أخباره منقوصة وغير مكتملة والمعلومات المتوفرة غير كافية.
- لا يشير الموقع إلى كيفية الحصول على إصدارات الاتحاد من قصص وروايات ودراسات.
- لا يوفر الموقع قسماً للصور أو قسماً للفيديو لعرض أنشطة وفعاليات الاتحاد.
- بعض الروابط لا تعمل وكذلك بعض المجلات التي تمت الإشارة إلى إمكانية تحميلها غير متوفرة.

ذو صلة
التعليقات