مجلة شهرية - العدد (556)  | يناير 2023 م- جمادى الثانية 1444 هـ

مناقشة فقه الأولويات في ندوة الحج

استضافت مكة المكرمة خلال الفترة من 3-5 ذي الحجة فعاليات ندوة الحج الكبرى في دورتها الـ38 وشارك بها عدد من العلماء والباحثين من داخل المملكة وخارجها، وكان موضوع الندوة الأساس يحمل عنوان (فقه الأولويات في الحج). 
ويأتي اختيار هذا الموضوع للعام الحالي لتأصيل مفهوم الأولويات، وبيان شروطه وضوابطه وأهميته في العصر الحديث الذي تكاثرت فيه الواجبات، وازدحمت فيه المسؤوليات، وكثرت فيه أعداد الحجيج، حتى يكون سبباً لنشر ثقافة (فقه الأولويات) بين المسلمين عامة والحجاج خاصة؛ لتكون عوناً لهم على أداء عباداتهم وطاعتهم بوعي وبصيرة وأمن وأمان.
وتهدف الندوة إلى تأصيل فقه الأولويات وتعميقه وتعميمه بين المسلمين كحاجة علمية وعملية، والتأكيد على أهمية الأخذ بفقه الأولويات في الحج وشعائره لأدائها بيسر وأمن واطمئنان، وبيان الصلة بين فقه الأولويات في الحج وبين مقاصده، وإظهار العلاقة بين فقه الأولويات في العبادات والصدقات وتحقيقه ثواب الفرد وحماية الجماعة ودفع الضرر عنها، والتحقق من أن فقه الأولويات في الحج يقلل كثيراً من مشكلات الحج والحجيج، وبخاصة مشكلة الزحام، وإبراز المفهوم الإسلامي الأصيل للتدين والعبادة الذي يراعي الظروف والأحوال من غير تنطع ولا انحلال، وإثبات عظمة الشريعة الإسلامية، ومرونة فقهها بما احتواه من قواعد وآليات فعالة تضمن ثبات المقاصد والمبادئ، وتراعي الظروف والأوضاع والإمكانات، وإثراء الفقه الإسلامي ومكتبته ببحوث علمية رفيعة لنخبة من علماء العالم الإسلامي في هذا الموضوع المهم.
ويأتي التركيز على هذا الموضوع متزامناً مع تقليل أعداد الحجاج بسبب أعمال التوسعة المباركة للحرم المكي الشريف. 
وتم تناول موضوع الندوة عبر المحاور التالية: 
المحور الأول: فقه الأولويات.. مفهومه وأبعاده: مفهوم فقه الأولويات عامة، وفي الحج خاصة، وضوابطه، وشروطه، وأدلته، ومعايير الترجيح بين الأقوال في فقه الأولويات، ومسالك العلماء في ذلك، وبيان وجوه الأولوية والتفاضل بين حج النفل والتصدق بتكاليفه.
المحور الثاني: فقه الأولويات في مناسك الحج:  أثر فقه الأولويات في تحقيق مقاصد الحج. في الواجبات والسنن، وأولوية أدائها، وتكرار الحج، وأخبار السلف في ذلك، جمعاً ودراسة وبياناً للحكم، وبيان أحكام التوكيل في حج النفل، وأثر ذلك في تيسير أداء المناسك.
المحور الثالث: الآثار التطبيقية لفقه الأولويات في الحج: القواعد الفقهية في فقه الأولويات المتعلقة بالمصالح العامة والخاصة، والتمثيل لها من أحكام الحج، وتطبيقات فقهية واقعية في فقه الأولويات في الحج، وآثارها.
المحور الرابع: جوانب تطبيقية مضيئة من فقه الأولويات في المشاعر المقامة:  دراسة تاريخية واقعية لأعداد الحجاج من حجة الوداع إلى يومنا هذا، والموازنة بينها، وأثر توسعة المسعى والمطاف ومرمى الجمرات، وتوسعة الحرمين في فقه الأولويات في الحج، ودور حكومة خادم الحرمين الشريفين في ذلك، ودور علماء الإسلام ودعاته في نشر ثقافة فقه الأولويات.
ذو صلة
التعليقات