مجلة شهرية - العدد (529)  | أكتوبر 2020 م- صفر 1442 هـ

عن الدكتورمحمود حمودة

كانت المجلة العربية قد نشرت في عددها (505) لشهر صفر 1440 / نوفمبر 2018 معلومات عن الدكتور محمود حمدي حمودة. وهنا إضافة عبر صورة أرى أنها تاريخية.
الصورة تجمع الملك المؤسس والدكتور محمود حمدي حمودة وبينهما حبيب الله خان، جنرال دولة إيران في سوريا وفلسطين خلال زيارته للحجاز عام 1926م. والصورة من ضمن صور التقطها قبل أن يسافر إلى مصر ويهدي الصور إلى مجلة اللطائف المصورة التي نشرتها في عددها رقم 81 الصادر يوم الجمعة 30 أبريل 1926م.
وقد حرصتُ بحكم اهتمامي بجمع الصور النادرة والتاريخية على الحصول على هذه الصورة، فقد كنتُ محتاجاً لها لوضعها في كتابي (من هنا بدأت الخدمات الصحية في المنطقة الشرقية)، والذي صدر مؤخراً دون أن يضم هذه الصورة.
وقد حصلت على الصورة قبل أيام بعد جهد وبحث استمرا طويلاً.
إنها صورة الدكتور محمود حمدي حمودة الشخصية التي لطالما تمنيت أن أرى ملامحها وتعجلت رسمها في مخيلتي، ذلك الطبيب الذي وثق به الملك عبدالعزيز يرحمه الله، وسلمه صحة المواطن والحاج والوطن، وتولى تلك المهمة في ظل ظروف استثنائية، وموارد شحيحة. ولكن إصرار الملك عبدالعزيز على تقديم أفضل الخدمات الصحية، والوقاية من الأمراض وتفشيها بين الحجاج، وتقديمها على الكثير من الأمور؛ ساعده في إنجاز المهام الموكلة له، فقد صدر بأمر ملكي رقم 425 في 21/ 11/ 1344هـ أول نظام للتدابير الصحية في الحج، ودعمت الصحة في حينها بأول ميزانية حكومية، وقام الدكتور محمود حمدي حمودة وفريقه بالإشراف على تطبيق تلك التدابير الصحية على أكمل وجه، وكان الدكتور محمود حمدي صوت المملكة الحاضر بقوة في المؤتمرات الطبية العالمية.
التحق الدكتور محمود حمدي حمودة بخدمة الملك عبدالعزيز في عام 1341هـ وهو أول مدير لمديرية الصحة العامة، ومن ثم مديرية الصحة العامة ومصلحة الإسعاف حسب النظام الذي وضع في 14 رجب عام 1344هـ.
توفي الدكتور محمود حمدي حمودة عام 1361هـ على إثر مرض ألزمه الفراش بضعة أشهر (أم القرى الجمعة 5 رمضان 1361هـ).
كما أُرفق بعض المستندات النادرة والخاصة في فترة تأسيس الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية.

الملك عبدالعزيز والدكتور محمود حمدي حمودة وبينهما عين الملك
حبيب الله خان في القصر الملكي في مكة المكرمة عام 1926م

- شهادة لقاح وتطعيم دولية صادرة من مديرية الصحة العامة قبل أن تصبح وزارة
- تقرير طبي بتوقيع الدكتور حسني الطاهر عن مدير صحة العاصمة الدكتور محمود حمودة 18/ 7/ 1349هـ الموافق 12/ 9/ 1930م

ذو صلة
التعليقات