مجلة شهرية - العدد (529)  | أكتوبر 2020 م- صفر 1442 هـ

     
  • حياة خفية: A hidden life

    02/10/2020
    الكاتب: نجود محمد: الرياض

    على أجمل بقاع الأرض يصور لنا تيرينس ماليك قصة حقيقية بها من الاضطهاد والأسى ما يسلب لذة إدراك جمالها والاستمتاع به.فقط بقوانيننا نحن البشر يُفصل رأس عن جسد، لأن ما كان يحمله من أفكار لا توافق أفكارنا. ... المزيد


  • شباك الشهر

    30/09/2020
    الكاتب: إعداد: عبدالملك الشايع: الرياض

    يعود الفيلم بشخصية المرأة الأعجوبة إلى الثمانينات أثناء الحرب الباردة، يكون أمامها اثنان من الأعداء المدعومين من الاتحاد السوفيتي، وأحد الأعداء تكون صديقتها القديمة وتكون المواجهة مليئة بالعاطفة والتن ... المزيد


  • The Hollow Crown الطريقة الصحيحة لمشاهدة تاريخيـات شكسبير

    02/10/2020
    الكاتب: أحمد راضي: مصر

    كتب شكسبير ثلاثة أنواع من المسرح، الملاهي والمآسي والتاريخيات، نجحت الملاهي في وقته نجاحاً منقطع النظير، وكان من المعروف أن الملكة إليزابيث الأولى تعشق الملهاة الشكسبيرية، بل وتطلبها منه مرة بعد الأخر ... المزيد


  • ثريا جبران.. أعجوبة المسرح المغربي

    02/10/2020
    الكاتب: عبيدو باشا: لبنان

    لا يصنع اللطف وحده حضوراً، ولم يصنع لطف هذه السيدة حضورها؛ صنعتها قلعتها، أسلحتها، وما صنعت على مدى سنوات. قاسمت نفسها ثلج الأيام، حتى تداري الواقع، لتنطلق من الواقع هذا في رحلة المسرح اللامدفوعة التك ... المزيد


  • العسيريات يتماهين بـ(القَط) مع روّاد المدرسة التجريدية

    02/10/2020
    الكاتب: مازن العليوي: الإمارات

    لو أجرى أي مهتم بالفن التشكيلي مقاربة بين فن النقش أو (القَطّ) المعروف في منطقة عسير جنوب المملكة العربية السعودية، وفن التجريد بمختلف مكوناته وعناصره الإبداعية؛ لاكتشف الكثير من العوامل المشتركة. ولع ... المزيد


  • سمة المعرفة الهندسية في فن الخط ونقاطه الأساسية

    02/10/2020
    الكاتب: ضحى عبدالرؤوف المل: لبنان

    تبرز أنظمة الهندسة في فن الخط عبر الإدراك المعرفي الذي يغذيه فنان الخط (أحمد مصطفى) وقوانينه التي تتوافق مع نغمات الحروف العربية التي يختارها بصرياً، لتنسجم مع الفروق بين الأحرف ومصطلحاتها الهندسية، ب ... المزيد


  • فكرة اللحن.. وفلسفة الذائقـة الموسيقية

    02/10/2020
    الكاتب: أحمد عبدالله: جدة

    التذوق الموسيقي هو بالدرجة الأولى القدرة على الفهم، وليس المقصود به فهم النص المُغنّى أو وضوح الموسيقى فقط، بل يتعدى ذلك حتى يصل إلى الغوص في أفكار الموسيقى والبحث في الدلالات الرمزية والقدرة على تقبّ ... المزيد